Categories
My Impressions إنطباعاتى

كتابة اليوميات
Writing your Journal/Diary
فى المدارس.. فى عمر الخمسة أعوام او أزيد بقليل.نطلب من الأطفال أن يكتبوا فى دفتر يومياتهم. نضع سؤالا على السبورة ونطلب منهم أن يجيبوا عليه فى عدد معين من الكلمات. أو نكتب جملة ونسألهم أن يكتبوا عنها. مثل ماذا تفعل فى أجازة الصيف؟ هل تحب الحيوانات؟ ماذا تفعل لوحصلت على مائة دولار؟
الهدف من هذا أن يتعلم الطفل منذ الصغر أن يستخدم مهاراته اللغوية.. الإبداعية فى الكتابة وأن يفسح المجال لخياله. توجد كتب فى مكتبة المدرسة بعنوان يوميات ديفيد.. وحاجات من هذا القبيل. يستعيرها التلاميذ ويقرأوها.. ويعجبوا بها.
كتابة اليوميات علم وفن الآن. وتستطيع أن تشترى من المكتبات.. دفترا لليوميات.. تكتب فيه فقط خمسة دقائق يوميا.. هذه الخمسة دقائق تعلمك القدرة على التركيز,,وتخلق فيك عادة الإبداع. أحيانا أذا لم تستطع أن تبوح بما فى داخلك لأحد.. فأسكبه على الورق.. إخرج أى طاقة سلبية أو كامنة داخلك وعبر عنها بطريقتك وبأسلوبك. يمكنك أن تمزق الورقة أو تحتفظ بها إن شئت.
كتابة اليوميات يعتبر نوعا من الكتابة الإبداعية حتى لو كنت تكتب لنفسك!
منذ نعومة أظافرى وأنا أكتب يومياتى. بيتى ملئ بالدفاتر الكثيرة.. التى أحيانا آتساءل ماهو مصيرها حين أرحل عن هذا العالم. فكرت أن أتخلص منها..أو من بعضها.. لكنى لم أستطع.
أجد سعادتى فى كتابة يومياتى كل يوم.. فرصة للتنفيس عن بعض الضغوطات.. الحديث عن بعض الأماكن التى زرتها أو أتمنى زيارتها.. الأشخاص الذين أقابلهم فى حياتى.. الأكل الذى أنوى طهيه.. كتابة يومياتى هى فرصتى الوحيدة الأزلية.. البسيطة فى أن أكون مع نفسى.. أكون سومة.
أنصحكم بأن تحاولوا، وأن تبدأوا.. بالطريقة التى تناسبكم والوقت الملائم.. وستشعرون بالفرق.. بل بالفرق الكبير.
يومكم جميل كجمال قلوبكم

By Somaya Zakaria

An Egyptian American citizen. A woman who started a new chapter of her life in her middle age by moving to US. A person who left her comfortable zone to a busy and different kind of life. A wife, mother, grandmother and a writer who wears different hats and enjoys her roles in life. Souma